في الفترة ما بين القرنين : الرابع عشر والسابع عشر ( عصر النهضة الأوربية) ظهر بإيطاليا العديد من عباقرة الرسم أمثال ( ليورناردو دافشني) ، و ( رفاييلو) الذين شاركوا فى نهضة إيطاليا المعمارية آنذاك ،إذ تبني هؤلاء الفنانون رسم الجداريات بالشوارع والميادين ، وكذلك تزيين أسقف وجدران الأبنية الآثرية بالرسوم الزخرفية الرائعة ، فكانوا يقومون برسم ( ماكيتات) للصور والزخارف علي نوع من الأوراق المقواه أشبه بالكارتون اذلي نعرفه الآن ، حيث يتم نقل تلك الأوراق المقواه إلي مواقع العمل ليقوم الفنيون باستخدامها لعمل نسخة طبق الأصل من تلك (الماكيتات) لتزيين الجدران ، ومن هنا جاء اسم ( رسوم الكرتون) نسبة إلي الأوراق المقواه (الكارتون) التي كانت تستخدم لرسم ( الماكيتات) .
أما في الوقت الراهن فإن رسوم الكرتون ترمز إلي الرسوم الهزلية الضاحكة التي يمكن تصنيفها إلي الأنواع الثلاثة التالية :
رسوم الكرتون التحريرية :
وتعد الرسوم الكاريكاتيرية أشهر هذه النوعية من رسوم الكرتون ، وهي تعبر عن الرأي الخاص للفنان في الأحداث المحيطة الجارية فى شكل رسوم يغلفها أسلوب ضاحك.
رسوم الكرتون الزخرفية :
وهي تستخدم لرسم زخارف أو شخصيات تخدم الإعلانات التجارية التي تقوم الشركات بتصميمها بهدف الترويج لمنتجاتها ، مثل الشخصية الكرتونية الشهيرة (Eido Dido) التي تستخدم للترويج عن مشروب 7UP .
رسوم الكرتون المتحركة :
وهي مجموعة من الرسوم الكرتونية التحريرية ، أو الزخرفية الساكنة ، يتم عرضها بشكل متعاقب بوحي بحدوث حركة مستمرة .
ويعتبر برنامجCS3 Illustrator Adobe من أشهر البرامج التي يمكن لفناني رسوم الكرتون الاعتماد عليها لرسم الصور الساكنة التي سيتم استخدامها لاحقا في برامج أخري مثل برنامجCS3 Flash Adobe الخاص بإنتاج الرسوم المتحركة .
ومما لا شك فيه أن الرسم باستخدام الماوس من قبل الفنانين المحترفين بعد نوعا من كبت الإبداع، لذلك عهدت الشركات القائمة علي إنتاج معدات الكمبيوتر (Haradare) إلي إنتاج وحدات إدخال أخري – غير الماوس – تعمل علي جعل الفنان يستخدم الكمبيوتر في الرسم وكأنه يرسم علي لوحة الرسم التقليدية : مما يطلق العنان لموهبته لتظهر علي لوحاته الفنية ، ولعل أشهر هذه الوحدات القلم الضوئي المخصص للرسم (Drawing Light Pen) ، والموضح بالشكل التالي:
والقلم الضوئي يشبه القلم العادل ، لكنه قلم إلكتروني توجد معه قاعدة متصلة بسلك يتم توصيله بأحد منافذ (USB) بجهاز الكمبيوتر، كما أن هناك الحديث منها يعمل لاسلكيا بواسطة تقنية Blue Tooth ، وهذه القاعدة تعد بمثابة كراسة الرسم ، التي يتم استخدام القلم الضوئي للرسم فوقها ، لتقوم بتوصيل الرسوم إلي برنامجCS3 Illustrator Adobe الذي يظهرا بدوره علي الشاشة ، ثم يقوم بإضافة نقاط الإرتكاز إليها ، وكأنها رسمت بالطرق العادية التي تعلمناها فيما سبق :
أما القلم نفسه فهو يحتوي – مثل الماوس – علي مفتاح أيسر (Click) ومفتاح أيسر (Right Click) لهما الوظائف نفسها التي يقوم بها مفتاحا الماوس كما يحتوي القلم فى نهايته علي ممحاه تعمل علي مسح الرسوم ، كتلك التي توجد بقلم الرصاص .
كما توجد أنواع أخري حديثة من الأقلام الضوئية لا يتجد معها قاعدة وإنما شاشة خاصة (Touch Screen) يتم الرسم فوقها باستخدام القلم ، ويصل قياس هذه الشاشة إلي 21 بوصة، حيث إنها تحتوي علي العديد من المفاتيح التي تجعل الفنان قادرا علي التحكم الدقيق فى الرسم :
ولعل أفضل الشركات التي تقوم بإنتاج مثل هذه الأفلام هي شركة Wacom التي يستعمل منتجاتها كافة الفنانين العالمين ويمكنك زيارة موقع الشركة للتعرف علي الأنواع والمواصفات المختلفة لهذه الأفلام ، وكذلك علي أسعارها ( إن أردت اقتناء إحداها) والموقع هو (www. Wacom/graphire) .
أما الآن فدعنا نتعرف علي كيفية رسم الشخصيات الكرتونية باستخدام الأداة التقليدية (الماوس) وهو موضوع الفترة التالية:
رسم الشخصيات الكرتونية :
الرسم باستخدام برنامجCS3 Illustrator Adobe يعتمد - بصفة عامة – علي إضافة الأشكال الأساسية ( المستطيل – الدائرة – المضلع – إلخ) إلي لوحة الرسم، ثم استخدام أدوات التحوير بتعديل هذه الأشكال والحصول علي الرسم المطلوب، ولعل رسم الشخصيات الكرتونية بعد التطبيق الأمثل علي ذلك وفي هذه الفقرة سوف نتعلم –خطوة بخطوة – كيفية رسم إحدي الشخصيات الكرتونية وسوف يمر الرسم بالمراحل الموضحة بالشكل التالي:
فتابع معي الخطوات التالية : لتقوم برسم هذا الوجه الكرتوني (البسيط ) :
1 – اختر الأداة ثم ارسم دائرة :
2 – اختر الأداة ثم انقر فوق الدائرة ، لتظهر مقابض التحكم بالميل الموضحة بالشكل التالي:
3 – اسحب نقطة الارتكاز المشار إليها بالشكل السابق إلي أسفل ليصبح شكل الدائرة كما يلي :
4 – اسحب المقبض المشار إليه بالشكل السابق قليلا إلي جهة اليسار : ليصبح الشكل كما يلي :
5 – اسحب المقبض المشار إليه بالشكل السابق قليلا إلي جهة اليمين ، ليصبح الشكل كما يلي:
6 – اختر الأداة مرة أخري – ثم ارسم شكلا بيضاويا ليمثل إحدي العينين كما بالشكل التالي:
7 – اختر الأداة ،
وقم بتحديد الشكل البيضاوي ثم اضغط علي مفتاح Alt من لوحة المفاتيح (مع الاستمرار ) واضغط مفتاح الماوس الأيسر ( مع التثبيت ) وتحرك جهة اليسار : ليتم عمل نسخة من الشكل البيضاوي ، ثم حرر مفتاح الماوس ومفتاح Alt وستجد أن الشكل قد أصبح كما يلي:
8 – استخدم الأداة ، لتحديد الشكلين البيضاوين ( العينين ) :
9 – اظهر اللوحة Pathfinder يم انقر ، فوق الأداة Add to shape Area الموجودة داخل اللوحة Pathfinder ليتم دمج الشكلين ويصبحان كما يلي :
10 – ارسم شكلين بيضاويين صغيرين ليمثلا حدقتتي العينين ، كما بالشكل التالي :
11 – استخدم الأداة : لرسم الحاجبين : ليصبحا كما بالشكل التالي:
12 – استخدم الأداة : لرسم قوس يمثل الأنف وآخر يمثل ا لفم ، ليصبح الشكل كما يلي:
13 – استخدم الأداة : لتقوم بنقل نقاط الارتكاز للقوسين اللذين قمت برسمهما ليصبح الشكل كما يلي:
14 – قم برسم مستطيل باستخدام الأداة ثم املأ باللون الأسود ليصبح الشكل كما يلي:
15 – استخدام الأداة : لتحديد المستطيل ، ثم استخدم الأداة
لعمل اعوجاج لشكل المستطيل : ليصبح كما يلي :
16 – استمر في عمل الأعوجاج للمستطيل : حتي يصبح كما بالشكل التالي:
17 – استخدم الأداة ، لعمل أطراف مدببة للشعر : ليصبح كما بالشكل التالي:
18 – استخدم الأداة لسحب بعض النقاط التي تمثل ( فرق الشعري) إلي الداخل ، ليصبح الشكل كما يلي:
19 – استمر في استخدام الأداة والأداة
، والأداة
: لضبط شعر الرأس: حتي يصبح كما بالشكل التالي:
20 – اختر الأداة ، وقم بتحديد الوجه واملأ بتدرج لوني من لونين يتناسبان مع لون البشرة .
21 – استخدم الأداة لتحديد العينين ، وقم بجعل الحدود بلا لون أما الملء فاجعل لونه أبيض : ليصبح كما بالشكل التالي :
وهكذا ، فقد تم رسم الشخصيات عن طريق الأشكال الأساسية ثم استخدام أدوات التحوير ونقل بعض نقاط الارتكاز .
وفيما يلي مراحل رس بعض الشخصيات الكرتونية الأخري ، التي يمكنك التدرب علي رسمها :
إنشاء مراحل الحركة
رغم أن برنامج CS3 Flash Adobe هو المعني بتحريك الرسوم بشكل احترافي، إلا أنه بإمكاننا أن نستخدم برنامج CS3 Illustrator Adobe لتحريك الشخصيات الكرتونية التي قمنا برسمها بشكل بدائي ، وذلك باتباع الخطوات التالية:
1 – اختار الأداة ، ثم ارسم إطار حول الوجه الكرتوني " الذي سبق إعداده" ، ليتم تحديد كافة الأشكال المكونة له :
2 – اختر Group من قائمة Object ،( أو اضغط فوق المفتاحين G + Ctrl من لوحة المفاتيح ) ، ليتم تجميع كافة الأشكال المكونة للوجه في مجموعة واحدة ، ثم قم بعمل نسخة أخري من الوجه الكرتوني ، كما في الشكل التالي:
3 – استخدم أدوات التحوير لعمل بعض التعديلات علي إحدي النسخ ، ولتكن النسخة الموجودة جهة اليمين ، لتبدو كما بالشكل التالي:
4 – اختر الأداة ، ثم ارسم إطارا حول الوجهين ، ليتم تحديدهم .
5 – اختر Blend من قائمة Object ، ومنه Blend Options ، وذلك حتي نجعل البرنامج يقوم بإنشاء المراحل التي تمثل التحول من الوجه الأول إلي الثاني:
ولاحظ ..... ظهور النافذة التالية:
6 – انقر فوق سهم الخيار Spacing المشار إليه بالشكل السابق ، لتظهر قائمة فرعية ، اختر منها Specified Steps لتخبر البرنامج بأنك تود تحديد عدد معين لمراحل التحول .
7 – اكتب الرقم (4) – علي سبيل المثال – داخل الخانة المجاورة لخيار تحديد عدد المراحل Specified Steps .
8 – انقر فوق Ok .
9 – اختر الأداة Blend Tool من صندوق الأدوات .
10 – توجه بإشارة الماوس – علي السطر التي أصبحت هكذا : إلي الشكل الأول ، ثم انقر فوقه ، ثم توجه كذلك إلي الشكل الثاني وانقر فوقه
ولاحظ ..... ظهور المراحل التي تمثل تحول من الشكل الأول إلي الثاني:
تصدير ملف الحركة
إن عملية تصدير الملفات ( Export ) – بصفة عامة – ما هي إلا حفظ الملفات بصيغ ( امتدادات ) تقبل البرامج التعامل معها وإذا قمت علي سبيل المثال – بتصميم لوحة ما ثم أردت حفظها " تصديرها " لكي تتمكن من التعامل معها داخل برنامج الرسم الهندسي Auto CAD فيجب عليك تصدير اللوحة ( أو حفظها وفقا للامتداد DWG وهو الامتداد ( أو الصيغة ) التي يمكن لبرنامج Auto CAD أن يتعامل معها أما لكي تتمكن من تحريك الرسوم وفقا لمراحل التحول التي قمت بإنشائها فعليك حفظ الملف (تصديره) بالصيغة (swf) ، ويمكنك ذلك باتباع الخطوات التالية:
1 – اختر Export من قائمة File .
ولاحظ .... ظهور النافذة التالية ، التي تشبه – تماما – نافذة الحفظ :
2 – اكتب اسما للملف داخل File Name .
3 – انقر فوق سهم الخيار Type Save as ، لتظهر لك القائمة الموضحة بالشكل السابق، والتي تحتوي علي الصيغ المختلفة التي يمكن تصدير الملف وفقا لها .
حيث :
لتصدير الملف وفقا للصيغة
التي يمكن التعامل معها من خلال برنامج Auto CAD .
:لتصدير الملف وفقا للصيغة
، وهي الصيغة الشهيرة التي مكن استخدامها داخل العديد من البرامج .
: لتصدير الملف وفقا للصيغة
، وهي الصيغة التي يمكن التعامل معها داخل برنامج CS3 Flash ، والتي تسمح لنا بتحريك الرسوم وفقا لمراحل الحركة التي قمنا بإنشائها .
: لتصدير الملف وفقا للصيغة
، وهي الصيغة التي يمكن استخدامها لعمليات الطباعة وفرز الألوان وذلك لما تتميز به من الاحتفاظ الكامل بتفاصيل الرسم .
: لتصدير الملف وفقا للصيغة
، وهي الصيغة التي يمكن استخدامها داخل بر برنامج CS3 Photo Shop ،
4 - اختيار الصيغة ، ثم انقر فوق Flash SWF ، ثم انقر فوق Save .
ولاحظ .... ظهور النافذة التالية :
5 – انقر فوق الأداة Advanced ، المشار إليها بالشكل السابق ، لتظهر لك الخيارات الآتية:
6 – انقر داخل مربع تنشيط الخيار Looping ، ليتم وضع علامة صح داخلها وذلك حتي يتم تحريك الرسم بصفة مستمرة .
7 – انقر داخل مربع تنشيط الخيار Animate Blends ، ليتم وضع علامة صح داخله ، وذلك حتي تخبر البرنامج أنك تود عمل الحركة وفقا لمراحل التحمل التي قمت بإنشائها .
8 – انقر داخل دائرة الخيار ، إن أردت إظهار المراحل ثم إخفائها بشكل متعقب ( بمعني إظهار المرحلة ثم إخفائها وإظهار المرحلة التي تليها ، ليتم بذلك الإيحاء بالحركة ، أو انقر داخل دائرة الخيار ، إن أردت إظهار المراحل – دون إخفائها – واحدة تلو الأخري .
9 – انقر فوق Ok ، ليتم عملية التصدير ، وإنشاء ملف الحركة .
الآن ....... يمكنك الذهاب إلي المجلد الذي قمت بتصدير ( حفظ الملف داخله ) ، وستجد رمزا لهذا الملف ،كما بالشكل التالي ..
وعليك النقر المزدوج فوق هذا الملف ، ليتم عرضه داخل البرنامج مع ملاحظة أنه يجب تثبيت أى إصدار من برنامج Flash Player علي اسطوانتك الصلبة ( إن لم يكن مثبتا ) ، حتي تتمكن من رؤية ملف الحركة .
التسميات: التحوير وإعادة التلوين