إن الخوض في غمار عالم الألوان قد يجعلنا نتشعب إلى العديد من العلوم الأخري فهو يجعل بين طياته نظريات متنوعة تخص كافة العلوم . وعالم الألوان أكثر إثارة (وغرابة) مما تتخيل ، ولعل أغرب ما فيه أنه لا وجود فعلي لما يسمي الألوان، إنما الألوان توجد في مخ كل منا فحسب ، بل والأكثر غرابة أن كل منا يري اللون بطريقته الخاصة ، ولا يمكن أن يتطابق إدراك شخصين للون نفسه .
ويعتمد إدراك الإنسان للألوان على الضوء المنطلق من أشعة الشمس ( أو من أية مصادر إضاءة أخري ) إذ يمر هذا الضوء عبر المواد المختلفة ( أو ينعكس منها) ، ثم يصل إلى العين ـ التى ترسله إلى أعصاب الشبكية ، ومن ثم يتم إرساله إلى المخ ليتم إدراك اللون : ولذلك لا يمكنك الرؤية في الظلام لعدم وجود الضوء الذي يعمل على توصيل الألوان إلى العين، فحين لا يوجد ضوء لا تري العين الألوان ، وإنما تري (سوادا) فحسب ، والأسود – وفقا لهذا المفهوم – ليس لوناً ، وإنما يوجد عندما لا توجد ألوان .
وتحتوى العين علي ما تسمى المخاربط (Cones) ، التى تقوم بتحسس الألوان، وتوجد من تلك المخاربط ثلاثة أنواع: نوع لتحسس اللون الأحمر ، ونوع ثان لتحس اللون الأخضر وثالث لتحسس اللون الأزرق ، ونتيجة لاختلاف نسب تحسس أنواع المخاريط الثلاثة للألوان الأساسية ( الأحمر و الأخضر والأزرق) يتولد لدى الإنسان الإدراك بعدد لا نهائي من الألوان ، التى تنتج عن مزج نسب التحسس المختلفة للمخاريط الثلاثة .
ووفقا لتلك النظرية تم إنشاء النظام اللونى Red Green Blue (RGB) وهو نظام الألوان الأساسي لكافة شاشات العرض ، إذ تحتوي شاشة الكمبيوتر ( أو شاشة التليفزيون ) على ثلاثة مدافع تطلق الضوء( الأحمر والأخضر والأزرق) إلى كل نقطة ضوئية (Pixel) بالشاشة وفقا لنسب مزج مختلفة فالنقطة الضوئية الصفراء التى تراها على الشاشة – على سبيل المثال – ناتجة عن تمازح الضوء المنطلق من المدفعين : الأحمر والأخضر ، بينما النقطة الضوئية البيضاء ناتجة من نماذج الضوء المنطلق من المدافع الثلاثة :
أما عند إنتاج الرسوم التى سوف تتم طباعتها على الأوراق فلا يصلح النظام اللوونى (RGB) لأن أحبار الطباعة ليست مشعة للضوء مثل شاشات العرض ، بل علي العكس فهي تقوم بامتصاص الضوء من مصدره ، ثم تقوم بترشيحه للعين حتى تتمكن من الرؤية ، لذلك تم اللجوء إلى النظام اللوني Cyan Magenta Yellow Balck الذي يتكون أساس من ثلاثة ألوان ( اللبني البمبي والأصفر) ، تلك الألوان وجد أنها تقوم بترشيح الألوان الأساسية( الأحمر والأخضر والأزرق ) إلي مخاريط العين ، حتي يتمكن الشخص من إدراك الألوان حين يتم تسليط الضوء عليها وعلي ذلك فإنه يخلط الألوان الأساسية في هذا النظام (اللبني ، والبمبي والأصفر) تنتج الألوان ( الأحمر والأزرق والأخضر كما بالشكل التالي :
وقد أضيف اللون الأسود إلي هذا النظام لأنه عندما يتم مزج الألوان الثلاثة ( اللبني – البمبي – الأصفر ) لا ينتج لون أسود بدرجة 100 % وإنما ينتج لون أقرب إلي البني الغامق وبإضافة اللون الأسود إلي هذا النظام ، تصبح المطبوعات قائمة الجودة وخلاصة ما سبق أنه :
إذا كنت تقوم بتصميم مطبوعات فعليك بالنظام اللوني CMYK .
إذا كنت تقوم بتصميم لوحات سيتم عرضها علي شاشات الكمبيوتر فحسب فاستخدم النظام اللوني RGB .
تغيير نظام الألوان
يمكنك تغيير نظام الألوان للوحة الرسم الحالية من النظام RGB إلي النظام CMYK (أو العكس) عن طريق اختيار Color Mode من قائمة File حيث ستظهر لك قائمة بالأنظمة اللونية المختلفة ويمكنك من خلالها اختيار النظام الذي تود التحويل إليه :
اختيار الألوان من اللوحة Color
تستخدم اللوحة Color لاختيار ألوان ملء الأشكال، وكذلك ألوان حدودها وفقا للنظام اللوني المستخدم ، ويمكنك إظهار هذه اللوحة باختيار Color من قائمة Window ، وستجد بالشكل التالي شرحا لوظائف الخيارات المختلفة التي تحتويها هذه اللوحة :
اختيار الألوان من اللوحة Swatches
تحتوي اللوحةSwatches علي مجموعة من العيان اللونية (Solid Colors) وكذلك علي مجموعة من الدرجات اللونية (Graidient) ، وأيضا علي مجموعة من النقوض الجاهزة (Patterns ) ، والتي مكنك تلوين ( أو طلاء ) الشكل المحدد وفقا لها ولإظهار هذه اللوحة عليك اختيار Swatches من قائمة Window وستبدو لك كما بالشكل التالي:
ويمكنك بعد أن تقوم باستخدام اللوحة Color لمزج الألوان الأساسية للنظام والحصول علي اللون المناسب، أن تقوم بإضافته إلي اللوحة Swatches ليصبح ضمن العينات اللونية للمعدة للاستخدام ، وذلك بسحب اللون من اللوحة Color ووضعه بأي مكان خالي باللوحة Swatches ، كما بالشكل التالي:
أما إذا أردت إظهار المكتبات العينات اللونية أو مكتبات النقوش الأخري التي تتيح لك البرنامج استخدامها في طلاء الأشياء، فعليك اتباع الخطوات التالية :
1 – انقر فوق الأداة الموجودة أسفل لوحة العينات اللونية ، والمشار إليها بالشكل التالي:
2 – ستظهر لك قائمة المكتبات اللونية والنقوش الجاهزة التي يمكنك اختيار ما تشاء منها ، وليكن اختيارك لمكتبة المشار إليها بالشكل التالي ، فهي مكتبة نقوش جلود الحيوانات والزواحف :
ولاحظ ... ظهور اللوحة الفرعية لعينات النقوش كما بالشكل التالي:
الآن ... يمكنك استخدام العينات الموجودة بهذه اللوحة لطلاء الأشكال المختلفة الموجودة بلوحة الرسم .
التدرجات اللونية
تستخدم اللوحة Gradient لعمل التدرجات اللونية المختلفة لطلاء الأشكال . ويمكنك إظهار هذه اللوحة باختيار Gradient من قائمة Window ، وستبدو لك اللوحة كما بالشكل التالي ، ويمكنك اختيار نوع التدرج بالنقر فوق سهم الخيار Type ، المشار إليه بالشكل التالي:
ويمكنك اختيار نوع التدريج بالنقر فوق سهم الاختيار Type المشار اليه بالشكل التالى”:
الخيار Linear : لعمل تدرج لوني من اللون الأول الموجود باللوحة Gradient إلي اللون الثاني وفقا لخط مستقيم :
الخيار Redial : لعمل تدرج لوني من نقطة معينة بالشكل ، هذا التدرج عبارة عن مجموعة من الدوائر المتداخلة ذات المركز الواحد ، تبدأ باللون الأول من المركز ، ثم تتحول إلى اللون الثاني كلما اتجهنا إلي حدود الشكل، مع ملاحظة أن اللون الأول إذا كان أفتح من اللون الثاني فإن ذلك يضفي تأثير اللمعان علي الشكل:
فتعالي معي لنقوم برسم دائرة ، ثم نقوم بملئها بتدرج لوني يبدأ من اللون اللبني وينتهي إلي الأزرق وذلك وفقا لخطوات التالية :
1 – اختر الأداة ، ثم قم برسم الدائرة داخل اللوحة .
2 – انقر فوق رمز الملء الموجود أسفل صندوق الأدوات .، ثم انقر فوق رمز الملء وفقا للتدرج اللوني :
ولاحظ ..... أن الدائرة قد أصبحت كما بالشكل التالي :
1 – قم بإظهار اللوحة Gradient ، واللوحة Swatches .
2 – اسحب عينة اللون اللبني من اللوحة Swatches إلي الرمز الخاص باللون الأول تدرج ، كما بالشكل التالي:
3 – اسحب عينة اللون الأزرق من اللوحة Swatches إلي الرمز الخاص باللون الثاني للتدرج ، كما بالشكل التالي:
ولاحظ ... أن الدائرة قد أصبحت كما بالشكل التالي:
4 – قم بتغيير نوع الملء إلي Radial من خلال اللوحة Gradient
ولاحظ ... أن الدائرة قد أصحبت كما بالشكل التالي:
أما التغيير زاوية ميل للتدرج وموقعة بالدائرة ، بعليك اتباع الخطوات التالية:
1 – قم باختيار الأداة ثم انقر فوق الدائرة ، ليتم تحديدها (أن لم تكن محددة) .
2 – اختر الأداة Tool Gradient من صندوق الأدوات ، ثم اذهب إلي الدائرة وارسم بهذه الأداة خطا فوق الدائرة ، كما أن زاوية مائلة سوف تصبح هي زاوية ميل التدرج .
ولاحظ ..... أن التدرج قد أصبح كما بالشكل التالي:
إنشاء شبكة من التدرجات اللونية .
يمكنك إنشاء شبكة من التدرجات اللونية علي إحد الأشكال ، حتي يمكنك عمل تدرج متعدد ، وذلك بإتباع الخطوات التالية :
قم برسم إحدي الأشكال وليكن شكل الدائرة ، ثم تأكد من تحديد الشكل .
2 – اختر إحدي الألوان كلون للملء .
3 – اختر Greate Gradient Mesh من قائمة Object ، فهو الخيار الخاص بإنشاء شبكة من التدرجات اللونية علي الشكل :
ولاحظ .... ظهور النافذة التالية :
4 – اكتب عدد الخطوات الأفقية لشبكة التردد وذلك داخل الخانة Rows .
5 – اكتب عدد الخطوات الرئيسية لشبكة التدرج ، وذلك داخل الخانة Columns .
2 – اكتب النسبة المئوية التي تمثل قوة التدرج ، وذلك داخل الخانة Highlight .
7 – انقر فوق OK .
ولاحظ ... ظهور خطوات الشبكة بالدائرة ، كما بالشكل التالي :
8 – يمكنك الآن ملء الأجزاء المختلفة للشبكة بتدرجات لونية متعددة ، وذلك بسحب اللون من لوحة العينات اللونية Swatches ، أما إلي أى نقطة بالشبكة ، أو إلي أحد مربعات الشبكة والفرق يتضح من الشكلين التاليين :
وكما تلاحظ بالشكلين السابقين فإن سحب العين اللونية إلي أحد مربعات شبكة التدرج يؤدي إلي جعل التدرج يحيط بالنقاط الأربعة الموجودة بأركان المربع ، أما السحب إلي إحدي نقاط الشبكة فهو يجعل التدرج يؤثر حول هذه النقطة بحسب . هذا ........ ويمكنك إضافة خطوات أخري إلي شبكة التدرج عن طريق استخدام الأداة Gradient Mesh من صندوق الأدوات ، ثم انقر فوق أى نقطة بالشكل ، وسوف يؤدي ذلك إلي إضافة خط أفقي وأخر رأسي يتقاطعان بالنقطة التي نقرت فوقها :
ويمكنك التعامل مع خطوات شبكة التدرج باعتبارها خطوطا للمسارات من حيث الحذف ، وتحريك نقاط الارتكاز وما إلي ذلك من المهام الأخري التي يمكنك أداؤها على خطوط المسارات .
الطلاء الحي
الطلاء الحي (Live Paint) هو أحد أساليب الطلاء( التلوين) ، الذي يجعلنا نتعامل مع المساحات اللونية المختلفة الموجودة بالشكل كما لو كانت أشكلا قائمة بذاتها: لنتمكن من طلاء كل جزء بلون مختلف وتعتبر الأشكال المتجهة الناتجة عن صورة (مثل صورة القطة التي تعاملنا معها في الفصل السابق) هي أكثر الأشكال التي يتم تلوينها وفقا لهذا الأسلوب .
وقد وعدتك – فيما سبق – أن نحل مشكلة خلفية صورة القطة ، ونقوم بإزالتها عن طريق إعادة تلوين الخلفية ، وها أنا ذا في الفقرة أفي بذلك الوعد . فتعال معي لتقوم بإعادة تلوين شكل القطعة ونقوم بإزالة لون الخلفية ، وذلك وفقا للخطوات التالية :
1 – اتباع الخطوات التي تعلمتها بالفصل السابق لتحويل صورة القطعة إلي شكل متجه مكون من ستة ألوان ( علي سبيل المثال ) .
2 – تأكد من تحديد شكل القطعة ، ثم انقر فوق الأداة ، الموجودة بشريط التحكم ، المشار إليها بالشكل التالي :
ولاحظ ..... أن خطوط المسار قد ظهرت بشكل القطة:
3 – انقر بمفتاح الماوس الأيسر فوق أى نقطة خارج منطقة التحديد بشكل القطة ، وذلك لإزالة التحديد .
4 – اختر الأداة Live Point Tool من صندوق الأدوات .
5– انقر فوق رمز الملء الموجود أسفل صندوق الأدوات ثم انقر فوق الرمز إزالة اللون :
1- اذهب بإشارة الماوس إلي أى نقطة بخلفية شكل القطة ، وستلاحظ ظهور خطوط حمراء تحيط بالخلفية ، كما بالشكل التالي :
2 – انقر بمفتاح الماوس الأيسر ، لتتم إزالة لون الخلفية .
3 – اختر إحدي الألوان من لوحة العينات اللونية ، ثم اذهب بإشارة الماوس إلي أى مساحة لونية بشكل القطة وستلاحظ ظهور خطوط حمراء تحيط بالمساحة اللونية الواقف عندها مؤشر الماوس كما بالشكل التالي:
4 انقر بمفتاح الماوس الأيسر وستجد أن تم طلاء المساحة اللونية باللون الذي قمت باختياره من لمحة العينات اللونية .
5 – قرر ذلك لإعادة تلوين شكل القطة بالألوان التي تحلو لك .
وهذا ... ويمكنك إظهار اللوحة Color Guide باختيار Color Guide من قائمة Window إذا ستجد أنها تحتوي علي مجموع من الألوان التي تتناسق مع اللون الحالي ، ويمكنك اختيار الألوان الطلاء منها بدلا من استخدام اللوحة Color أو اللوحة Swatches .
والآن ..... يمكنك استخدام شكل القطة ، وبعض الرموز والأشكال الأخري لرسم لوحة فنية جميلة مليئة بالألوان المتناسقة .
كما يمكنك استخدام محرك البحث Goggle للحصول علي الصورة المختلفة من الانترنت ، ثم تحويلها إلي رسوم متجهة وإعادة تلوينها ، ومن ثم استخدامها في تصميم اللوحات الفنية ( التي لن يشعر من يراها أنها كانت يوم من الأيام صور فوتوغرافية حقيقية .
التسميات: التحوير وإعادة التلوين